خريطة الموقع
السبت 20 يناير 2018م

تيار التمرد القضائي  «^»  إلا تسييس القضاء..!  «^»  200 قَاضٍ ونص هزيل  «^»  العرائض المسيّسة !  «^»  القضاء ليس حزباً سياسياً  «^»  إيهٍ أيّها القضاة  «^»  لا تلتفتوا إلى هؤلاء  «^»  إذا كان خصمك القاضي فمن تقاضي ؟!  «^»  أخيرا: 510 قضاة ينتصرون لمطالبنا القديمة!  «^»  المناكفة ضد إصلاح القضاء! جديد المقالات
أمر ملكي: يعاقب بالسجن كل من شارك في أعمال قتالية خارج المملكة أو الانتماء للتيارات أو الجماعات الدينية والفكرية المتطرفة  «^»  محافظ هيئة الاستثمار يزور مشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء  «^»  أمر ملكي بترقية وتعيين (40) قاضياً بوزارة العدل  «^»  فتح مكتب لخدمة أصحاب الفضيلة القضاة  «^»  اجتماع تنسيقي لتهيئة محاكم الاستئناف بالمملكة لتطبيق نظامي المرافعات الشرعية والإجراءات الجزائية  «^»  التصريح الصحفي بشأن جدول أعمال الاجتماع السادس  «^»  بمشاركة عدد من القضاة.. وزارة العدل تنظم برنامج في القضاء الجماعي  «^»  الشورى: آراء الأعضاء في وسائل الإعلام لا تعبر بالضرورة عن رأي المجلس  «^»  حملة تصحيحية لضبط العمل القضائي في السعودية تقاوم بمعترضي مشروع الإصلاح والتطوير  «^»  معاناة المرأة السعودية داخل المحاكم .. بين تأجيل الجلسات ومماطلة الأزواج جديد الأخبار


المقالات
زاوية : الدكتور سامي الماجد
مصليات النساء والجدار العازل





مصليات النساء والجدار العازل !



بقلم: د.سامي الماجد



حال مصليات النساء في كثير من مساجدنا تكشف عن صورة من صور المغالاة والتحوط في صيانة الحريم والغيرة عليهن؛ حيث تكون تلك المصليات معزولة مستورة عن الرجال تماماً، لا ترى النساء فيها الإمام ولا المأمومين، وقد ترتبتْ عليه مفسدتان:

المفسدة الأولى:

خلل في اقتدائهن بالإمام، فقد تدخل المرأة مصلى النساء بعد شروع الإمام في الصلاة ـ وخاصة في الصلاة السرية ـ ؛ لكنها لا تدري في أي حال هو، فتسمعه يكبر، ولا تدري هل هو يكبر للركوع أم للسجود أم للرفع منه.... فتضطر للانتظار حتى يشرع في القراءة ـ إن كانت الصلاة جهرية ـ ، أو يرفع من الركوع إن كانت سرية .

وهناك معاناة أخرى تعانيهن النساء في صلاة التراويح، وهي أن يمر الإمام بآية سجدة فيسجد، ويسجد الرجال خلفه، وتبقى النساء في حيرة: هل كبّر الإمام للركوع أم للسجود؟! ويقعن في حيص بيص، وقد يركع الإمام بعد آية تشبه آيةً من آيات السجود فتظنها بعض النساء آية سجود فتسجد ليفجؤها صوت الإمام: سمع الله لمن حمده!.

ومن الطريف في هذا أن بعض الأئمة اضطر ليرفع اللبس على النساء في هذا إلى التنبيه قبل تكبيرة الإحرام للصلاة التي فيها سجدة تلاوة بأنه سوف يسجد لها في إحدى ركعتيها، ليفاجأ بإشكال آخر يثيره عليه بعضهم ـ ممن يؤيدون بقاء هذا الجدار العازل ـ بأن ما يفعله بدعةٌ لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا عن السلف الصالح!
ولا يزال الإشكال قائماً ما زال الجدار بين النساء والرجال قائماً.

المفسدة الثانية:

وهي أشد من الأولى بكثير، أن هذا العزل التام لمصلى النساء عن مصلى الرجال ترتب عليه نقيض مقصوده؛ إذ قصد منه كمال المحافظة على الأعراض والحريم؛ لكنه فتح باباً آخر تهدد أعراضهن، وعرضهن للترويع والإيذاء والسلب، فقد جرّأ هذا العزل السرّاق على اقتحام المصليات على النساء في وقت تكون فيه المساجد مكتضة بالمصلين، غير مبالين ولا هيابين، لعلمهم أن المرأة مهما استصرخت واستغاثت فلن تُسمع من المصلين صارخاً ولا مغيثاً؛ وأنى ذلك وبينها وبينهم ذلكم الجدار العازل...لا ينفذ منه صوت ولا حتى ضوء.

وقد بلغت جرائم اقتحام مصليات النساء وسلب حقائبهن وترويعهن من الكثرة حداً يستوجب إعادة النظر في وضع المصليات.

وأقول ـ قبل أن يسبق إلى بعض القراء سوء ظن بكلامي ـ : إن إنكار هذا الجدار العازل الذي حجب النساء عن رؤية الإمام أو المأمومين لمتابعته في الصلاة لا يحمل معنى المطالبة بأن تصلي النساء مع الرجال، ولا أن تصلي بحيث يرونها، وتستتبعها نظرات مرضى القلوب منهم، ولا أن تختلط بهم في الدخول والخروج؛ ولكن إنكار ذلك يتضمن مطالبة بتصحيح وضع المصليات درءاً لتلك المفاسد؛ لتكون المرأة فيها ترى الرجال من حيث لا يرونها، وتسمعهم ويسمعونها إن استغاثت أو استصرخت. وتحقيق هذا ليس معجزاً ولا مكلفاً، وهو متروك لأهل الاختصاص .

والأمل معقود في وزارة الشؤون الإسلامية أن تعيد النظر في وضع المصليات درءاً لتلك المفاسد المتحققة، وسداً لذرائع التنطع والتشدد الذي ما أنزل الله به من سلطان ، ولا كان عليه أمر النبي صلى الله عليه وسلم، ولا أصحابه من بعده. وكل بدعة ضلالة.

نشر بتاريخ 30-07-2010  


أضف تقييمك

التقييم: 7.02/10 (899 صوت)


 

القائمة الرئيسية

جديد مكتبة الصور

جديد مكتبة البطاقات

جديد مكتبة الأخبار

جديد مكتبة الجوال


جديد مكتبة الصوتيات


Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.alqodhat.com - All rights reserved


الصور | المقالات | البطاقات | الجوال | الأخبار | الفيديو | الصوتيات | المنتديات | الرئيسية