خريطة الموقع
السبت 20 يناير 2018م

تيار التمرد القضائي  «^»  إلا تسييس القضاء..!  «^»  200 قَاضٍ ونص هزيل  «^»  العرائض المسيّسة !  «^»  القضاء ليس حزباً سياسياً  «^»  إيهٍ أيّها القضاة  «^»  لا تلتفتوا إلى هؤلاء  «^»  إذا كان خصمك القاضي فمن تقاضي ؟!  «^»  أخيرا: 510 قضاة ينتصرون لمطالبنا القديمة!  «^»  المناكفة ضد إصلاح القضاء! جديد المقالات
أمر ملكي: يعاقب بالسجن كل من شارك في أعمال قتالية خارج المملكة أو الانتماء للتيارات أو الجماعات الدينية والفكرية المتطرفة  «^»  محافظ هيئة الاستثمار يزور مشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء  «^»  أمر ملكي بترقية وتعيين (40) قاضياً بوزارة العدل  «^»  فتح مكتب لخدمة أصحاب الفضيلة القضاة  «^»  اجتماع تنسيقي لتهيئة محاكم الاستئناف بالمملكة لتطبيق نظامي المرافعات الشرعية والإجراءات الجزائية  «^»  التصريح الصحفي بشأن جدول أعمال الاجتماع السادس  «^»  بمشاركة عدد من القضاة.. وزارة العدل تنظم برنامج في القضاء الجماعي  «^»  الشورى: آراء الأعضاء في وسائل الإعلام لا تعبر بالضرورة عن رأي المجلس  «^»  حملة تصحيحية لضبط العمل القضائي في السعودية تقاوم بمعترضي مشروع الإصلاح والتطوير  «^»  معاناة المرأة السعودية داخل المحاكم .. بين تأجيل الجلسات ومماطلة الأزواج جديد الأخبار


المقالات
زاوية : الدكتور سعد القويعي
شريط القاعدة .. اتفاق على فشل



شريط القاعدة .. اتفاق على فشل !

د . سعد بن عبد القادر القويعي

الشريط المصور الذي بثه تنظيم القاعدة في اليمن - قبل أيام - , عن محاولاته الفاشلة لاغتيال - الأمير - محمد بن نايف , دليل واضح على أن واقع التنظيم لم يعد فاعلا كما كان ؛ بسبب غياب الظروف الموضوعية - الداخلية والخارجية - , التي أحاطت به منذ قيامه . بل أظهر الشريط مدى الضعف الذي يعاني منه , - خاصة - بعد الملاحقات الأمنية الكبيرة التي تعرض لها أنصاره ومؤيدوه .

يستطيع المراقب أن يربط بين التسجيل الذي بث - أخيرا - , والذي تحدث عن تفاصيل تلك المحاولة الفاشلة , وبين الهجوم على السيارة التي أقلت دبلوماسيين , بالقرب من السفارة البريطانية بقذيفة - قبل أيام - ؛ لتتأكد لديه حقيقة تدل على مدى الارتباك الذي يواجهه هذا التنظيم , من خلال إطلاق تهديدات عبثية . مع أن تلك التهديدات لا تلغي خطر تنظيم القاعدة القادم من اليمن . وإن سعى بعضهم إلى تضخيم قصة القاعدة في اليمن , وتصويره كأنه يعيش خالة من الانتعاش , عجلت في تنامي عملياته ونشاطاته وقدراته القتالية ؛ من أجل إعادته إلى واجهة الأحداث , ودائرة الأضواء . وحتى يحاول إعادة بث الروح المعنوية في أعضائه , - لاسيما - بعد الخسائر الكبيرة التي مني بها في الأحداث الأخيرة .

من مفارقات الشريط - للأسف - , وجود كثير من السعوديين ممن ينتمون إلى تنظيم القاعدة في اليمن , مما يدل على اختراقهم من قبل أجندة خارجية , نمت في أجواء من البؤس , كشفت عن وجود علاقة للاستخبارات الإيرانية والحوثيين , بتشكيل وتوجيه تنظيم القاعدة في اليمن , في ظل واقع مضطرب تعيشه البلاد أصلا على المستويين - الأمني والسياسي - . - ولذا - فإن قطع الطريق على تلك الأجندة الخارجية , مطلب مهم . - لاسيما - وأن تنظيم القاعدة أحد الصراعات التي يتعين على الحكومة اليمنية حلها , عبر استراتيجية بعيدة المدى , تهدف إلى تحقيق استقرار الدولة , إضافة إلى ضرورة اجتثاث القاعدة من جذورها .

الحقيقة الواضحة , أن تنظيم القاعدة في اليمن استخدم أراضيها , لتكون قاعدة إقليمية في عملياته الجيدة ضد القوات الأمنية السعودية واليمنية . وهو بلا شك يعيش وضعا أمنيا وسياسيا وماديا صعبا ؛ مما يستدعي تظافر الجهود على أكثر من مستوى , وفي أكثر من اتجاه , ضد نمو التنظيم , والوقوف في تنميته , واختراق أيديولوجيته وبنيته التنظيمية .

drsasq@gmail.com

نشر بتاريخ 08-10-2010  


أضف تقييمك

التقييم: 3.19/10 (787 صوت)


 

القائمة الرئيسية

جديد مكتبة الصور

جديد مكتبة البطاقات

جديد مكتبة الأخبار

جديد مكتبة الجوال


جديد مكتبة الصوتيات


Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.alqodhat.com - All rights reserved


الصور | المقالات | البطاقات | الجوال | الأخبار | الفيديو | الصوتيات | المنتديات | الرئيسية