خريطة الموقع
السبت 20 يناير 2018م

تيار التمرد القضائي  «^»  إلا تسييس القضاء..!  «^»  200 قَاضٍ ونص هزيل  «^»  العرائض المسيّسة !  «^»  القضاء ليس حزباً سياسياً  «^»  إيهٍ أيّها القضاة  «^»  لا تلتفتوا إلى هؤلاء  «^»  إذا كان خصمك القاضي فمن تقاضي ؟!  «^»  أخيرا: 510 قضاة ينتصرون لمطالبنا القديمة!  «^»  المناكفة ضد إصلاح القضاء! جديد المقالات
أمر ملكي: يعاقب بالسجن كل من شارك في أعمال قتالية خارج المملكة أو الانتماء للتيارات أو الجماعات الدينية والفكرية المتطرفة  «^»  محافظ هيئة الاستثمار يزور مشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء  «^»  أمر ملكي بترقية وتعيين (40) قاضياً بوزارة العدل  «^»  فتح مكتب لخدمة أصحاب الفضيلة القضاة  «^»  اجتماع تنسيقي لتهيئة محاكم الاستئناف بالمملكة لتطبيق نظامي المرافعات الشرعية والإجراءات الجزائية  «^»  التصريح الصحفي بشأن جدول أعمال الاجتماع السادس  «^»  بمشاركة عدد من القضاة.. وزارة العدل تنظم برنامج في القضاء الجماعي  «^»  الشورى: آراء الأعضاء في وسائل الإعلام لا تعبر بالضرورة عن رأي المجلس  «^»  حملة تصحيحية لضبط العمل القضائي في السعودية تقاوم بمعترضي مشروع الإصلاح والتطوير  «^»  معاناة المرأة السعودية داخل المحاكم .. بين تأجيل الجلسات ومماطلة الأزواج جديد الأخبار


المقالات
زاوية : الدكتور سعد القويعي
إنعاش نساء القاعدة .. يحتضر



إنعاش نساء القاعدة .. يحتضر !

د . سعد بن عبد القادر القويعي
drsasq@gmail.com

شكت أشهر نساء القاعدة , الموجودات في اليمن " وفاء الشهري " , والتي أطلقت على نفسها : " أم هاجر الأزدي " , سوء أوضاعها المعيشية في اليمن , وسوء أحوال أبناءها الثلاثة , وأنهم يقيمون في منزل كالسجناء , في مكان غير معلوم , يحوي غرفة وحيدة ودورة مياه . في ظل حياة بائسة , يرافقها قلق الموت في كل لحظة .

هذه المرأة , تعتبر أول امرأة سعودية تنظم لتنظيم القاعدة , وتلقب بـ " التكفيرية " . بعد أن انخرطت في صفوف الإرهابيين , وتزوجت اثنين من المنتسبين للقاعدة . وقد أثارت جدلا واسعا في الأوساط السعودية , خلال الآونة الأخيرة .

القراءة الأولية لهذا الاعتراف , تؤكد على : أن منهجية تنظيم القاعدة مع النساء , مرت بتحولات فكرية . هذه المنهجية , احتلت مكانة إستراتيجية هامة في المنظومة التكفيرية . بدء : من كونها ربة منزل , يقتصر دورها على الإنجاب والتربية . ومرورا : بالقيام بأعمال لوجستية , كجمع الأموال تحت غطاء الأعمال الخيرية , وتقديمها للتنظيم في اليمن , عبر عمليات غسيل أموال . ومثله : التخطيط والتواصل عبر الشبكة العنكبوتية , ونشر الفكر القاعدي في منتديات إلكترونية متعددة , والتي بلغت "40% " من المواقع الإلكترونية والمنتديات التابعة لتنظيم القاعدة , والمتعاطفة معها , تديرها وتشرف عليها نساء ، بحسب ما أعلنته حملة السكينة التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية بالسعودية . وانتهاء : بإتاحة الفرصة لها ؛ للقيام بعمليات انتحارية , ومشاركتها في الأعمال المسلحة , بسبب قدرة النساء على التخفي .

لم أشك للحظة واحدة , وأنا أقرأ مقالها - ذات مساء - من مجلة " صدى الملاحم " , في العدد " 13 " , تحت عنوان : " أحقا أسرت يا أم رباب ؟ " . وهي تحث النساء السعوديات , بهدف الانضمام إلى الجماعات الإرهابية , قائلة : " يا نساء أرض الحرمين الطاهرات العفيفات الملتزمات بدينهن , إذا عجز الرجال عن الدفاع عنكن ، والمحافظة عليكن ؛ فتعالين إلى أسود الله المجاهدين في جزيرة العرب ؛ ليكرموكن ، ويذودوا عنكن . فلن وربي يصل إليكن أحد , إلا وقد قُتل من دونكن الرجال من المجاهدين , - ولا نزكيهم على الله - " . أقول : لم أشك أبدا , أن تتراجع - يوما ما - عن اندفاعها الغير مدروس , وتعاطفها الغير محسوب , بعد أن أقحمت نفسها , وأطفالها الثلاثة في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب . وكان مصيرها أن اختبئت في جبال وكهوف اليمن , مع فلون الإرهابيين .

هذا الاعتراف الذي نقلته صحيفة " عكاظ " , في عددها " 16117 " عن وفاء الشهري , يشكل نقطة تحول , ومنعطفا جديدا , بعد أن تعرضت هذه المرأة لأيديولوجية متشددة , وغطاء إعلامي غائب , استخدمه القاعديون في تنفيذ مخططاتهم الإرهابية ؛ لخلق نوع من التوازنات اللامشروعة . حين غرر بها , بأنها صاحبة رأي ونفوذ . فوقعت فريسة عاطفتها وجهلها ومداراتها لأزواجهن وذويهن , واخترقت فكريا من باب الغلو في التدين . وهو ما يكشف في المحصلة النهائية , أن مستقبل تنظيم القاعدة في اليمن مظلم . كما يكشف حالة الإرباك والتخبط والقلق واليأس , التي تعيشها خلايا التنظيم القاعدي , وعدم قدرته على التركيز , واضمحلال قواه التقليدية المزعومة . وهذه هي المعادلة الأحادية لفكر منحرف , فالعنف ليس هو الحل .

نشر بتاريخ 16-10-2010  


أضف تقييمك

التقييم: 1.99/10 (835 صوت)


 

القائمة الرئيسية

جديد مكتبة الصور

جديد مكتبة البطاقات

جديد مكتبة الأخبار

جديد مكتبة الجوال


جديد مكتبة الصوتيات


Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.alqodhat.com - All rights reserved


الصور | المقالات | البطاقات | الجوال | الأخبار | الفيديو | الصوتيات | المنتديات | الرئيسية