خريطة الموقع
السبت 20 يناير 2018م

تيار التمرد القضائي  «^»  إلا تسييس القضاء..!  «^»  200 قَاضٍ ونص هزيل  «^»  العرائض المسيّسة !  «^»  القضاء ليس حزباً سياسياً  «^»  إيهٍ أيّها القضاة  «^»  لا تلتفتوا إلى هؤلاء  «^»  إذا كان خصمك القاضي فمن تقاضي ؟!  «^»  أخيرا: 510 قضاة ينتصرون لمطالبنا القديمة!  «^»  المناكفة ضد إصلاح القضاء! جديد المقالات
أمر ملكي: يعاقب بالسجن كل من شارك في أعمال قتالية خارج المملكة أو الانتماء للتيارات أو الجماعات الدينية والفكرية المتطرفة  «^»  محافظ هيئة الاستثمار يزور مشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء  «^»  أمر ملكي بترقية وتعيين (40) قاضياً بوزارة العدل  «^»  فتح مكتب لخدمة أصحاب الفضيلة القضاة  «^»  اجتماع تنسيقي لتهيئة محاكم الاستئناف بالمملكة لتطبيق نظامي المرافعات الشرعية والإجراءات الجزائية  «^»  التصريح الصحفي بشأن جدول أعمال الاجتماع السادس  «^»  بمشاركة عدد من القضاة.. وزارة العدل تنظم برنامج في القضاء الجماعي  «^»  الشورى: آراء الأعضاء في وسائل الإعلام لا تعبر بالضرورة عن رأي المجلس  «^»  حملة تصحيحية لضبط العمل القضائي في السعودية تقاوم بمعترضي مشروع الإصلاح والتطوير  «^»  معاناة المرأة السعودية داخل المحاكم .. بين تأجيل الجلسات ومماطلة الأزواج جديد الأخبار


المقالات
زاوية : الأستاذ تركي السديري
أيهما الأكثر تجاوزات الرجل أم المرأة.. تاريخياً ومرحلياً؟



أيهما الأكثر تجاوزات الرجل أم المرأة.. تاريخياً ومرحلياً؟

تركي عبدالله السديري

على ضوء ما يصدر من آراء تحاصر توظيف المرأة وكأنها منطلق الخلل الأخلاقي في المجتمع.. فإننا عندما نستعرض كتاب «النساء في أمثلة الشعوب».. وهو مجلد ضخم لمؤلفته مينيكه شيبر يأخذك منذ عصور الجهل والأمية المطلقة في كل الشعوب قبل آلاف السنين لتطلّع على نوعية من العلاقة الفريدة والغريبة بين الرجل والمرأة.. الرجل الذي قمع المرأة عن كل مهمات الوقوف.. عضوية اجتماعية، أو حقوق مصالح متساوية، أو تبادل رأي.. لقد جعلها الرجل جزءاً من مقتنياته.. وكلما تقدمت العلوم وأرادت المرأة أن تتقدم بنوعية عضويتها الاجتماعية تجد غوراً من التأويلات ما يعيدها إلى سقف العزلة.. لست مع طرف ضد طرف.. لكن من حقي أن أفكر، ومن حقي أن أطرح ملاحظاتي..

حجب المرأة عن مسؤوليات تقارب مسؤوليات الرجل ولغة التبرير التي تستخدم يجعلك تتساءل: لماذا يُنظر إلى المرأة على أنها بطبيعتها كائن مستسلم يستجيب عفوياً لأي إغراء فيبرز كمندفع فطري لأي جذب جنسي قبل أي جذب مادي أو وظيفي؟.. ونحن نعرف أن المرأة التي سوف تحصل على المادة سيكون ذلك لدعم مصاريف بيتها، دعم زوجها بالدرجة الأولى، والوظيفة بالنسبة لها حضور وظيفي يضمن مرتب تقاعد حين يتقدم بها السن، وفي معظم الحالات 99٪ ليس هناك سيدة بدون أب أو خال أو أخ أو عم أو ابن.. أو أسرة.. وهذا حشد عائلي وبشكل تلقائي هو ذو المسؤولية الأولى عند ممارستها للعمل..

جانب آخر هو أن الأوضاع الاجتماعية والمعيشية قد تغيرت في تضخم متطلباتها عما كانت عليه الأوضاع عندما كانت متطلبات البيت يحققها الرجل، ومع ذلك كانت المرأة تحترف مهناً بسيطة كرعي الماشية أو البيع في الأسواق العامة.. حالياً ليس بمقدور الموظف ذي المرتب المتدني أو المتوسط أن يوفّر متطلبات بيته ثم أولاده ما لم يسانده مرتب لزوجته..

نأتي إلى تساؤل آخر.. منطقي وموضوعي.. هل لا توجد للرجل سيئات سلوك عندما تكون المرأة هي ذات الانفراد بالعزلة لانفرادها باحتمالات المخاوف من نوعيات السلوك؟.. هل ليست للرجل سيئات سلوك؟..

راجع معي أخبار العالم ذات العلاقة بالجرائم الجنسية وحالات الاغتصاب ومساوئ ما يسمى لدينا بالزواج العرفي أو زواج المسيار.. وهي موجودة عالمياً لكن بمسمّيات ومبررات مختلفة.. مَنْ هو الأكثر بروزاً في ممارسة هذه التجاوزات بدءاً بالجريمة الجنسية ومروراً بافتعال مبررات العلاقات الجنسية.. أليس الرجل مَنْ فعل ذلك؟..

نأتي الآن إلى حقيقة أخرى.. إذا كانت لدينا شواهد متعدّدة المواقع والأزمنة على أن رصيد الرجل في تعدّد الاعتداءات والممارسات غير الأخلاقية هو أعلى بكثير من رصيد المرأة، بل من النادر أن نقرأ خبراً يقول بأن المرأة فعلت ذلك.. إذاً لماذا لا يُحجز الرجل في عزلة عمل؟.. طبعاً لا موضوعية لذلك.. لكن مسايرة للمقارنة بين مستويات وعدد المخالفات بين المرأة والرجل.. أضطر إلى تناول كل المقارنات بإيجاز وذلك لتعدّدها ولضرورة التأمّل فيها استكشافاً لمعرفة مَنْ الذي أساء إلى عضوية المرأة إنسانياً واجتماعياً..

الرياض

نشر بتاريخ 07-11-2010  


أضف تقييمك

التقييم: 4.74/10 (646 صوت)


 

القائمة الرئيسية

جديد مكتبة الصور

جديد مكتبة البطاقات

جديد مكتبة الأخبار

جديد مكتبة الجوال


جديد مكتبة الصوتيات


Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.alqodhat.com - All rights reserved


الصور | المقالات | البطاقات | الجوال | الأخبار | الفيديو | الصوتيات | المنتديات | الرئيسية