خريطة الموقع
السبت 20 يناير 2018م

تيار التمرد القضائي  «^»  إلا تسييس القضاء..!  «^»  200 قَاضٍ ونص هزيل  «^»  العرائض المسيّسة !  «^»  القضاء ليس حزباً سياسياً  «^»  إيهٍ أيّها القضاة  «^»  لا تلتفتوا إلى هؤلاء  «^»  إذا كان خصمك القاضي فمن تقاضي ؟!  «^»  أخيرا: 510 قضاة ينتصرون لمطالبنا القديمة!  «^»  المناكفة ضد إصلاح القضاء! جديد المقالات
أمر ملكي: يعاقب بالسجن كل من شارك في أعمال قتالية خارج المملكة أو الانتماء للتيارات أو الجماعات الدينية والفكرية المتطرفة  «^»  محافظ هيئة الاستثمار يزور مشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء  «^»  أمر ملكي بترقية وتعيين (40) قاضياً بوزارة العدل  «^»  فتح مكتب لخدمة أصحاب الفضيلة القضاة  «^»  اجتماع تنسيقي لتهيئة محاكم الاستئناف بالمملكة لتطبيق نظامي المرافعات الشرعية والإجراءات الجزائية  «^»  التصريح الصحفي بشأن جدول أعمال الاجتماع السادس  «^»  بمشاركة عدد من القضاة.. وزارة العدل تنظم برنامج في القضاء الجماعي  «^»  الشورى: آراء الأعضاء في وسائل الإعلام لا تعبر بالضرورة عن رأي المجلس  «^»  حملة تصحيحية لضبط العمل القضائي في السعودية تقاوم بمعترضي مشروع الإصلاح والتطوير  «^»  معاناة المرأة السعودية داخل المحاكم .. بين تأجيل الجلسات ومماطلة الأزواج جديد الأخبار


مكتبة الأخبار
المجلس الأعلى للقضاء
ابن حميد لـ «الحياة»: متمسكون بـ «بيان قاضي المدينة»...ونسعى إلى «تبرئة ذمتنا»

ابن حميد لـ «الحياة»: متمسكون بـ «بيان قاضي المدينة»...ونسعى إلى «تبرئة ذمتنا»
ابن حميد لـ «الحياة»: متمسكون بـ «بيان قاضي المدينة»...ونسعى إلى «تبرئة ذمتنا»

ابن حميد لـ «الحياة»: متمسكون بـ «بيان قاضي المدينة»...ونسعى إلى «تبرئة ذمتنا»


منى - أحمد الهلالي

أعلن رئيس المجلس الأعلى للقضـــاء الدكتـور صالح بن حميد أن مجلسه لن يقف مكتوف الأيدي حيال ما أثير حول قاضي محكمة المدينة المنورة العامة، موصياً القضاة في السعودية بسرعة إنجاز القضايا والحرص على الحضور والاجتهاد قدر الإمكان خصوصاً في القضايا العاجلة خلال موسم الحج، مشترطاً أن لا يكون ذلك على حساب العدل.

وفي هذا الصدد، قال لـ«الحياة» خلال الحفلة السنوية لتكريم القضاة القائمين على الدوائر القضائية في المشاعر أمس (الأربعاء): «نحن مؤتمنون ونسعى إلى تبرئة ذمتنا وذمة قضاتنا وتأمين حقوق المواطن، ولن يقف مجلس القضاء مكتوف الأيدي عن أي قضية سواء طرحت في الإعلام أو لم تطرح»، مشيراً إلى أن المجلس تكونت لديه قضايا لا تطرح في وسائل الإعلام لكنه مسؤول عن ذلك.

وشدد على أن المجلس ما زال عند البيان الذي أصدره في وقت سابق حول القضية وليس هناك مستجدات، لا فتاً إلى أن ما يأتي إلى المجلس من المواطنين حول قضايا ضد محكمة أو أحد القضاة تتم مباشرة التحقيق فيه من دون طرحه في الإعلام مهما كانت القضية وفي أي منطقة كانت.

وكشف ابن حميد تطبيق لائحة الحج والعمرة التي ستحدد إجراءات العمل وآلية ضبط القضية وأدواتها، ووسائل ضبط الإجرام، وتحدد عمل القاضي ومسؤوليته، والولاية المكانية، والنوعية للعمل سواء في المشاعر أو مكة المكرمة.

وأضاف رئيس المجلس الأعلى للقضاء أنه تم تطبيق التفتيش القضائي أيضاً خلال موسم الحج، مشيراً إلى أنهم يقدرون طبيعة العمل في مواسم الحج لكن ذلك لا يعني إغفال جانب الاحتساب مع الحجاج من خلال ظرف المتخاصمين، نظراً إلى ظروفهم سواء في ما يتعلق بالسفر أو الإقامة.

وأوضح أن اللائحة أصدرت بموجب النظام بعد دراسة ورش عمل أجريت عليها قبل إصدارها قبل عامين، ملمحاً إلى أن اللائحة عرضت على قضاة محاكم مكة المكرمة خصيصاً كونهم عملوا في مواسم الحج، إضافة إلى مشاركة خبراء وأكاديميين.

وحول توزيع استمارات لتسجيل ملاحظات ومقترحات القضاة خطياً على اللائحة، أوضح ابن حميد أنه تم أخذ دروس كثيرة قبل تطبيق اللوائح، مشيراً إلى أن اللوائح تختلف عند التطبيق على رغم أن الذين وضعوا لائحة الحج والعمرة هم قضاة شاركوا في الحج. وتابع: «عندما يضع مجلس القضاء لوائحه ليس بعيداً عن الواقع، فإن بداية التطبيق قد تظهر أشياء لم نكن نتوقعها، مشيراً إلى أن استمارات المقترحات التي وزعتها إدارة التفتيش القضائي على القضاة تتضمن خانات بالقضايا وأنواعها وأعدادها وازدحام القضايا ومواقعها سواء كان في منى أو عرفات أو منطقة الحرم، إضافة إلى توسعة المقرات».
تم إضافته يوم الخميس 18/11/2010 م - الموافق 12-12-1431 هـ الساعة 3:17 مساءً

اضف تقييمك

التقييم: 5.22/10 (672 صوت)


القائمة الرئيسية

جديد مكتبة الصور

جديد مكتبة البطاقات

جديد مكتبة الجوال


جديد مكتبة الصوتيات


Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.alqodhat.com - All rights reserved


الصور | المقالات | البطاقات | الجوال | الأخبار | الفيديو | الصوتيات | المنتديات | الرئيسية