خريطة الموقع
الجمعة 19 يناير 2018م

تيار التمرد القضائي  «^»  إلا تسييس القضاء..!  «^»  200 قَاضٍ ونص هزيل  «^»  العرائض المسيّسة !  «^»  القضاء ليس حزباً سياسياً  «^»  إيهٍ أيّها القضاة  «^»  لا تلتفتوا إلى هؤلاء  «^»  إذا كان خصمك القاضي فمن تقاضي ؟!  «^»  أخيرا: 510 قضاة ينتصرون لمطالبنا القديمة!  «^»  المناكفة ضد إصلاح القضاء! جديد المقالات
أمر ملكي: يعاقب بالسجن كل من شارك في أعمال قتالية خارج المملكة أو الانتماء للتيارات أو الجماعات الدينية والفكرية المتطرفة  «^»  محافظ هيئة الاستثمار يزور مشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء  «^»  أمر ملكي بترقية وتعيين (40) قاضياً بوزارة العدل  «^»  فتح مكتب لخدمة أصحاب الفضيلة القضاة  «^»  اجتماع تنسيقي لتهيئة محاكم الاستئناف بالمملكة لتطبيق نظامي المرافعات الشرعية والإجراءات الجزائية  «^»  التصريح الصحفي بشأن جدول أعمال الاجتماع السادس  «^»  بمشاركة عدد من القضاة.. وزارة العدل تنظم برنامج في القضاء الجماعي  «^»  الشورى: آراء الأعضاء في وسائل الإعلام لا تعبر بالضرورة عن رأي المجلس  «^»  حملة تصحيحية لضبط العمل القضائي في السعودية تقاوم بمعترضي مشروع الإصلاح والتطوير  «^»  معاناة المرأة السعودية داخل المحاكم .. بين تأجيل الجلسات ومماطلة الأزواج جديد الأخبار


مكتبة الأخبار
الأخبار العامة 2010
ابن بيه يبيح تلبية دعوة غير المسلمين إلى أعيادهم

ابن بيه يبيح تلبية دعوة غير المسلمين إلى أعيادهم
ابن بيه يبيح تلبية دعوة غير المسلمين إلى أعيادهم

ابن بيه يبيح تلبية دعوة غير المسلمين إلى أعيادهم


جدة - عبدالله الزبيدي

أيّد نائب اتحاد علماء المسلمين الدكتور عبدالله بن بيه رأي الشيخ قيس المبارك في شأن جواز تلبية دعوة غير المسلمين لحضور أعيادهم، مستشهداً برأي شيخ الإسلام ابن تيمية في هذه القضية، مطالباً بإنزال الواقع الجديد على حياة المسلمين اليوم.

وكان رأي عضو هيئة كبار العلماء الشيخ قيس المبارك في شأن تلبية دعوة غير المسلمين لحضور أعيادهم أثار جدلاً في الوسط الديني في السعودية، باعتباره لا يعبر عن رأي غالبية، ويخالف منهاجهم في التعامل مع قضايا الولاء والبراء والتعامل مع غير المسلم.

وكان المبارك قال: «إنه مباح إذا قُصد من ورائه إدخال الفرحة عليهم، وتأليف قلوبهم على الإسلام». ويبدو أن هذا الخلاف ليس وليد الأمس، فقبله بسنوات أعلن نائب رئيس اتحاد علماء المسلمين الدكتور عبدالله بن بيه رأيه في جواز تهنئة غير المسلمين بأعيادهم، معززاً رأيه بتأييد ابن تيمية لهذا الرأي في رسائله، إذ قال: «إن تهنئة غير المسلمين مختلفٌ فيها بين العلماء. وفي مذهب الإمام أحمد ثلاث روايات بالمنع والكراهة والجواز. وهذه الرواية الأخيرة هي اختيار الشيخ تقي الدين بن تيمية لما في ذلك من المصلحة، وهي التي نختارها، فتجوز تهنئتهم وتعزيتهم وعيادة مرضاهم. نصَّ على هذه الروايات في هذه الحالات كلها المرداوي في الإنصاف، وما يذكر عن ابن تيمية في بعض الكتب الأخرى قد لا يتفق مع اختياراته الموثقة».

وقال الشيخ ابن بيه لـ «الحياة»: «رأيي في هذه المسألة هو في سياق الحديث عن الأقليات وأوضاعهم الخاصة، فعليهم أن يندمجوا في مجتمعاتهم بما لا يذيب شخصيتهم وهويتهم، وليس في هذا الأمر حدٌ معين، لأن الأعياد خرجت عن كونها دينية إلى أن أصبحت جزءاً من العلاقات الإنسانية».

وأوضح ابن بيه أن أمر المشاركة في هذه الأعياد معقود بـ «النية»، إذا لم يكن القصد مشاركة دينية، إنما من باب المصالح وتأليف القلوب. وأضاف: «ليس هناك نص من الشارع يحرم ذلك، لكن المشاركة في الطقوس أو الصلاة معهم هو الأمر المحرم الذي قد يُودي بصاحبه إلى الكفر».

ويرى ابن بيه أن مشاركتهم بالحضور وتقديم الهدية لهم هو «أمر جائز، كون مناسبات أعياد الميلاد خارجة من إطارها الديني»، لكن إهداء شجرة الميلاد بحسب رأيه «محرم، لأنه تشبه بهم».

ودعا نائب رئيس اتحاد علماء المسلمين علماء الأمة إلى «تحقيق المناط»، وهو إنزال الحكم على الواقع الجديد، فالمسلمون في فرنسا تحكمهم هوية «المواطنة» وليس الدين، مستشهداً بقول ابن القيم: «من لم يحقق المناط على الزمان والمكان فقد ضلَّ وأضلَّ».
تم إضافته يوم السبت 25/12/2010 م - الموافق 19-1-1432 هـ الساعة 3:36 مساءً

اضف تقييمك

التقييم: 5.88/10 (873 صوت)


القائمة الرئيسية

جديد مكتبة الصور

جديد مكتبة البطاقات

جديد مكتبة الجوال


جديد مكتبة الصوتيات


Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.alqodhat.com - All rights reserved


الصور | المقالات | البطاقات | الجوال | الأخبار | الفيديو | الصوتيات | المنتديات | الرئيسية