خريطة الموقع
السبت 20 يناير 2018م

تيار التمرد القضائي  «^»  إلا تسييس القضاء..!  «^»  200 قَاضٍ ونص هزيل  «^»  العرائض المسيّسة !  «^»  القضاء ليس حزباً سياسياً  «^»  إيهٍ أيّها القضاة  «^»  لا تلتفتوا إلى هؤلاء  «^»  إذا كان خصمك القاضي فمن تقاضي ؟!  «^»  أخيرا: 510 قضاة ينتصرون لمطالبنا القديمة!  «^»  المناكفة ضد إصلاح القضاء! جديد المقالات
أمر ملكي: يعاقب بالسجن كل من شارك في أعمال قتالية خارج المملكة أو الانتماء للتيارات أو الجماعات الدينية والفكرية المتطرفة  «^»  محافظ هيئة الاستثمار يزور مشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء  «^»  أمر ملكي بترقية وتعيين (40) قاضياً بوزارة العدل  «^»  فتح مكتب لخدمة أصحاب الفضيلة القضاة  «^»  اجتماع تنسيقي لتهيئة محاكم الاستئناف بالمملكة لتطبيق نظامي المرافعات الشرعية والإجراءات الجزائية  «^»  التصريح الصحفي بشأن جدول أعمال الاجتماع السادس  «^»  بمشاركة عدد من القضاة.. وزارة العدل تنظم برنامج في القضاء الجماعي  «^»  الشورى: آراء الأعضاء في وسائل الإعلام لا تعبر بالضرورة عن رأي المجلس  «^»  حملة تصحيحية لضبط العمل القضائي في السعودية تقاوم بمعترضي مشروع الإصلاح والتطوير  «^»  معاناة المرأة السعودية داخل المحاكم .. بين تأجيل الجلسات ومماطلة الأزواج جديد الأخبار


مكتبة الأخبار
الأخبار القضائية
المتهمون في خلية ينبع الإرهابية يبدأون الدفاع عن أنفسهم أمام القضاء

المتهمون في خلية ينبع الإرهابية يبدأون الدفاع عن أنفسهم أمام القضاء
المتهمون في خلية ينبع الإرهابية يبدأون الدفاع عن أنفسهم أمام القضاء

بحضور « الرياض » ووسائل الإعلام وأعضاء هيئة حقوق الإنسان

المتهمون في خلية ينبع الإرهابية يبدأون الدفاع عن أنفسهم أمام القضاء


تغطية - محمدالغنيــم

بدأت المحكمة الجزائية المتخصصة أمس الاستماع لدفوع المتهمين في خلية ينبع الإرهابية حيث استمع قاضي المحكمة في جلسة الأمس لرد(6) من المتهمين في حين سيستكمل لاحقاً الاستماع لرد (5) متهمين وهم بقية المتهمين ال(11) في هذه القضية والتي فتحت المحكمة ملفها في 13 جمادى الآخرة الماضي بعرض مطول من المدعي العام للائحة الادعاء ضدهم حيث تبين وجود علاقة عائلية تربط بينهم، حيث إن (7) منهم أشقاء وأبناء أشقاء، بينما ال(4) الآخرون من أسر مختلفة، وكان الاتهام الرئيسي لهم تشكيل خلية إرهابية للتخطيط لتنفيذ جرائم إرهابية تخدم أهداف تنظيم القاعدة داخل المملكة وفقاً لما ورد في اعترافاتهم المصدقة شرعاً.

وفي بداية الجلسة التي حضرتها «الرياض» وعدد من وسائل الإعلام إلى جانب أعضاء من هيئة حقوق الإنسان استمع قاضي المحكمة للمتهم الذي كان قد رد شفاهة على التهم الموجهة إليه في الجلسة الأولى الشهر الماضي حيث أنكر المتهم اشتراكه مع الخلية إلا أنه اعترف بنيته السفر الى منطقة تشهد اضطرابا لحاجة الناس فيها كما يقول لطلاب العلم وأنه لم يكن ينوي السفر للقتال أو الجهاد إلا أنه صرف النظر عن السفر لاحقاً.

وتراجع احد المتهمين في هذه القضية عند رده على التهم المنسوبة اليه أمس عن بعض اعترافاته المصدقة شرعاً حسب ماورد في لائحة الدعوى العامة كما نفى اعتناقه المنهج التكفيري ونفى كذلك علمه بأن أحد منفذي الجريمة مطلوب أمنياً كما نفى عدد من التهم الموجهة إليه.

وبالاستماع لرد متهم آخر على مانسب إليه أكد عدم علمه بالعملية الإرهابية وانه لم يتصور حدوثها بهذا الحجم على حد ذكره في حين برر تستره على مدبر العملية بضعف الحس الامني لديه بينما ان اخيه (مدبر العملية) برر عدم عودته من خارج المملكة بخوفه من السجن نظرا لارتباطه بالمارقين المسعري والفقيه في بريطانيا.

وأنكر المتهم تهريب مدبر الجريمة (أخيه) من جازان الى مكة مشيرا الى انه لم يكن يعلم انه اتى بقنبلة ستنفجر وتهلك اخوانه وابناء اخته وتقتل رجل امن بريء وخمسة معاهدين، وفي رده على التهم الموجهه اليه انكر المتهم معاونته لاحد الإرهابيين الخطرين والعلم انه مطلوب امنيا معللا ذلك بأن دخوله الى المملكة تم قبل بداية الاحداث الارهابية في الداخل.

وفي شأن اقتناء السلاح أفاد المتهم انه اقتنى السلاح بغرض الدفاع عن نفسه ووطنه على حد ذكره في حين برر قيامه بشراء كمية كبيرة من الاسلحة بالطمع في الكسب منها حيث كان عاطلا عن العمل في تلك الفترة واستلم (30) رشاش كلاشنكوف و(16) صندوق ذخيرة لهذا الغرض مشيرا الى انه طلب من المتهم الرابع مساعدته في نقلها بسيارته الى مكة حيث باع منها على بعض منفذي الجريمة.

وواصل المتهم انكار ما نسب اليه من تهم في حديثه حيث انكر كذلك علمه بفكر منفذي الجريمة الذي وصفه بالارهابي الخطير.

وسار المتهم الثالث في دفاعه عن نفسه خلال الجلسة مسار زملائه بإنكارالتهم المنسوبة اليه حيث أكد عدم مشاركته في أي عمل ارهابي مطالبا بإطلاق سراحه وتعويضه عن كل ما أصابه من أضرار حسب قوله.

ونفى المتهم علمه بالجريمة الارهابية قبل وقوعها مشيرا إلى أنه صعق بالخبر ونفى تستره على أي من منفذيها في حين مضى في حديثه الذي تراجع فيه عن اعترافاته المصدقة شرعاً.

وأشار أحد المتهمين في هذه القضية في رده على لائحة الادعاء امس انه ضحية عمل ارهابي لاناقة له فيه ولاجمل كما يقول منكرا مشاركته في الخلية الارهابية التي نفذت الاعتداء الارهابي، ووصف دوره في شراء السلاح بأنه محض صدفة بعد التشاور فيه مع احد منفذي الجريمة وذلك بغرض التجارة.

وكان قاضي المحكمة قد استمع لاقوال ستة متهمين في هذه الجلسة كاملة وترك لهم المجال ليدافعوا عن انفسهم في حين فتح المجال للمدعي العام للردعلى ما ذكروه بعد نهاية كل متهم من حديثه.

وطلب اثنان من المتهمين من قاضي المحكمة توكيل محامين للدفاع عنهم وتمت الموافقة على ذلك بينما طلب احدهم وكالة شرعية لشقيقه للدفاع عنه.
تم إضافته يوم الأحد 12/06/2011 م - الموافق 11-7-1432 هـ الساعة 5:53 صباحاً

اضف تقييمك

التقييم: 5.08/10 (1143 صوت)


القائمة الرئيسية

جديد مكتبة الصور

جديد مكتبة البطاقات

جديد مكتبة الجوال


جديد مكتبة الصوتيات


Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.alqodhat.com - All rights reserved


الصور | المقالات | البطاقات | الجوال | الأخبار | الفيديو | الصوتيات | المنتديات | الرئيسية