خريطة الموقع
السبت 25 نوفمبر 2017م

تيار التمرد القضائي  «^»  إلا تسييس القضاء..!  «^»  200 قَاضٍ ونص هزيل  «^»  العرائض المسيّسة !  «^»  القضاء ليس حزباً سياسياً  «^»  إيهٍ أيّها القضاة  «^»  لا تلتفتوا إلى هؤلاء  «^»  إذا كان خصمك القاضي فمن تقاضي ؟!  «^»  أخيرا: 510 قضاة ينتصرون لمطالبنا القديمة!  «^»  المناكفة ضد إصلاح القضاء! جديد المقالات
أمر ملكي: يعاقب بالسجن كل من شارك في أعمال قتالية خارج المملكة أو الانتماء للتيارات أو الجماعات الدينية والفكرية المتطرفة  «^»  محافظ هيئة الاستثمار يزور مشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء  «^»  أمر ملكي بترقية وتعيين (40) قاضياً بوزارة العدل  «^»  فتح مكتب لخدمة أصحاب الفضيلة القضاة  «^»  اجتماع تنسيقي لتهيئة محاكم الاستئناف بالمملكة لتطبيق نظامي المرافعات الشرعية والإجراءات الجزائية  «^»  التصريح الصحفي بشأن جدول أعمال الاجتماع السادس  «^»  بمشاركة عدد من القضاة.. وزارة العدل تنظم برنامج في القضاء الجماعي  «^»  الشورى: آراء الأعضاء في وسائل الإعلام لا تعبر بالضرورة عن رأي المجلس  «^»  حملة تصحيحية لضبط العمل القضائي في السعودية تقاوم بمعترضي مشروع الإصلاح والتطوير  «^»  معاناة المرأة السعودية داخل المحاكم .. بين تأجيل الجلسات ومماطلة الأزواج جديد الأخبار


مكتبة الأخبار
وزارة العدل
بالرئاسة الفخرية للعيسى.. وزراء العدل العرب يكافئون «عدالة المملكة»

بالرئاسة الفخرية للعيسى.. وزراء العدل العرب يكافئون «عدالة المملكة»
بالرئاسة الفخرية للعيسى.. وزراء العدل العرب يكافئون «عدالة المملكة»
بالرئاسة الفخرية للعيسى.. وزراء العدل العرب يكافئون «عدالة المملكة»


صنعاء – واس

أقرَّ مجلس وزراء العدل العرب في اجتماعه في العاصمة اليمنية صنعاء (الدورة 29) تسمية وزير العدل الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى رئيساً فخرياً لمجلس وزراء العدل العرب.
وجاءت تسمية الرئاسة الفخرية للمجلس للمرة الأولى منذ إنشائه في 1982م، وذلك تقديراً من وزراء العدل العرب لاستحقاق عدالة المملكة، على ضوء ما تلقاه من دعم ومتابعة مستمرة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وتثميناً من الدول الأعضاء لدور المملكة البارز في كافة المجالات، لاسيما في المجال العدلي والقضائي والقانون.

وكانت وزارة العدل تواصلت في السنوات الأخيرة بشكل مكثف على الصعيد الدولي كمحور مهم من محاور تحديث استراتيجية اهتمام إدارة العدالة في المملكة، بتوجيهات مباشرة من خادم الحرمين الشريفين، وهي التي نوه بنتائجها على سمعة عدالة الشريعة الإسلامية مجلس الوزراء في جلسته السابقة، في سياق تنويهه بمنجزات العدالة محلياً ودولياً في إطار محاور مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير مرفق القضاء، على هامش تثمين المجلس صدور الموافقة الملكية الكريمة بإقرار أنظمة المرافعات الشرعية والإجراءات الجزائية والمرافعات أمام ديوان المظالم.

ويُعد مجـلس وزراء العدل العرب أحد المجالس الوزارية المتخصصة العاملة في نطاق جامعة الدول العربية، ويهدف إلى تقوية وتعميق التعاون العربي في المجالات القانونية والقضائية، وتأهيل الأطر القانونية والقضائية بما يحقق قدرتها على مواكبة التطور، والعمل على تأكيد الضمانات لاستقلال القضاء وصون حرمته.
كما يهدف إلى دعم ومتابعة الجهد المشترك لتوحيد التشريعات العربية وفق أحكام الشريعة الإسلامية، مع الأخذ بالاعتبار ظروف المجتمع في كل قطر عربي. وكذلك تطوير الأنظمة القضائية وتوحيدها، وتحسين أسلوب العمل بالمحاكم.

وللمجلس مكتب تنفيذي يتكون من ستة أعضاء، وله، إذا رأى ذلك ضروريا، اختيار دولة أو دولتين لضمهما كعضوين بالمكتب التنفيذي لمدة عامين. وتقتصر عضوية المكتب على الوزراء، ويعقد اجتماعاً كل ستة أشهر، ومن اختصاصاته إعداد مشروع جدول أعمال المجلس ومتابعة تنفيذ قراراته .
كما يعمل تحت إشراف مجلس وزراء العدل العرب – المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية – وهو جهاز متخصص مقره مدينة بيروت، ويساهم المركز في تحقيق أغراض المجلس وإجراء البحوث وتهيئة المشاريع القانونية والقضائية التي تحتاج إليها الدول العربية.
ومن بين أبرز القرارات التي أصدرها المجلس ما جاء في الدورة 28 بالقاهرة ومنها قرار بشأن ملابسات اغتيال الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، وآخر بشأن مشروع القانون العربي الاسترشادي لمكافحة الاتجار بالبشر، وثالث بشأن مشروع اتفاقية عربية لتنظيم زراعة الأعضاء البشرية ومنع الاتجار بها.
تم إضافته يوم الأربعاء 11/12/2013 م - الموافق 9-2-1435 هـ الساعة 7:09 صباحاً

اضف تقييمك

التقييم: 9.27/10 (1190 صوت)


القائمة الرئيسية

جديد مكتبة الصور

جديد مكتبة البطاقات

جديد مكتبة الجوال


جديد مكتبة الصوتيات


Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.alqodhat.com - All rights reserved


الصور | المقالات | البطاقات | الجوال | الأخبار | الفيديو | الصوتيات | المنتديات | الرئيسية