خريطة الموقع
الأربعاء 20 سبتمبر 2017م

تيار التمرد القضائي  «^»  إلا تسييس القضاء..!  «^»  200 قَاضٍ ونص هزيل  «^»  العرائض المسيّسة !  «^»  القضاء ليس حزباً سياسياً  «^»  إيهٍ أيّها القضاة  «^»  لا تلتفتوا إلى هؤلاء  «^»  إذا كان خصمك القاضي فمن تقاضي ؟!  «^»  أخيرا: 510 قضاة ينتصرون لمطالبنا القديمة!  «^»  المناكفة ضد إصلاح القضاء! جديد المقالات
أمر ملكي: يعاقب بالسجن كل من شارك في أعمال قتالية خارج المملكة أو الانتماء للتيارات أو الجماعات الدينية والفكرية المتطرفة  «^»  محافظ هيئة الاستثمار يزور مشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء  «^»  أمر ملكي بترقية وتعيين (40) قاضياً بوزارة العدل  «^»  فتح مكتب لخدمة أصحاب الفضيلة القضاة  «^»  اجتماع تنسيقي لتهيئة محاكم الاستئناف بالمملكة لتطبيق نظامي المرافعات الشرعية والإجراءات الجزائية  «^»  التصريح الصحفي بشأن جدول أعمال الاجتماع السادس  «^»  بمشاركة عدد من القضاة.. وزارة العدل تنظم برنامج في القضاء الجماعي  «^»  الشورى: آراء الأعضاء في وسائل الإعلام لا تعبر بالضرورة عن رأي المجلس  «^»  حملة تصحيحية لضبط العمل القضائي في السعودية تقاوم بمعترضي مشروع الإصلاح والتطوير  «^»  معاناة المرأة السعودية داخل المحاكم .. بين تأجيل الجلسات ومماطلة الأزواج جديد الأخبار


مكتبة الأخبار
وزارة العدل
العدوان : لا تسرُّب في سلك القضاة.. و200 يُعيَّنون سنوياً

العدوان : لا تسرُّب في سلك القضاة.. و200 يُعيَّنون سنوياً
العدوان : لا تسرُّب في سلك القضاة.. و200 يُعيَّنون سنوياً
العدوان : لا تسرُّب في سلك القضاة.. و200 يُعيَّنون سنوياً


الرياض – الشرق - عبدالله الغنمي :

أكد مدير مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير مرفق القضاء المهندس ماجد العدوان لـ «الشرق» عدم وجود تسرب في سلك القضاة في المملكة، مشيرا إلى أنه يتم تعيين من 150 إلى 200 قاضٍ سنوياً، فيما يترك العمل في القضاء أقل من عشرة في السنة الواحدة، وهذا الرقم لا يمكن أن يوصف بأنه تسرب.

وقال العدوان إن نسبة عدد القضاة في المملكة بالمقارنة بعدد السكان هي تسعة قضاة لكل 100 ألف، وهي نسبة جيدة نسبيا، مقارنة بعدد السكان في دول مثل إسبانيا ومصر والمغرب، علما أن عدد القضاة يتزايد في كل عام ليصل إلى الأفضل مستقبلا، لافتا إلى أن عدد قضاة وزارة العدل يبلغ 1780 قاضياً، وقضاة ديوان المظالم 520 قاضياً باستثناء اللجان القضائية الأخرى مثل العمالية والجمركية والبنكية.

وأشار إلى أن مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير مرفق القضاء يسير وفق خطط تتطور في كل عام وتواكب المستجدات الموجودة وفق أعلى المواصفات، لافتا إلى أن من منجزات المشروع إعادة هندسة إجراءات كتابات العدل مما قلل من إجراءات إصدار الوكالات ونقل الملكية العقارية، إضافة إلى تشغيل النظام الإلكتروني في 160 محكمة، مما أتاح للجميع تسجيل دعواهم من منازلهم من خلال موقع وزارة العدل الإلكتروني. وإمكانية الاستعلام عن صحة أكثر من 16 مليون وكالة من خلال الموقع الإلكتروني، مما قلل من التلاعب في الوكالات وتزويرها إضافة إلى تحويل 180 كتابة عدل تصدر وكالات ورقية إلى كتابة عدل تعمل ضمن برنامج إلكتروني يتيح تسجيل الوكالة من المنازل.

وقال العدواني: وفق آخر تقرير وصل إلينا في المشروع أنه وبعد تطبيق النظام الإلكتروني في محكمة الأحوال الشخصية بجدة فقد انخفضت المواعيد من شهرين إلى اليوم نفسه، وهذا يعدّ إراحة للناس وسعيا لوضع تاريخ قريب جدا للمراجع؛ لتكون البيئة العدلية أكثر قربا في المواعيد وإراحة للناس في مراجعاتهم.

وعما يقدمه المشروع للتفتيش القضائي لتطوير البيئة العدلية ذكر أنه من خلال الأنظمة الموجودة لدينا نوفّر تقارير للتفتيش القضائي تتيح لهم متابعة أداء القضاة، ونعمل على توفير كل الإحصاءات والتقارير للتفتيش القضائي الذي نجد منه كل تعاون وتقدير. وعن مدى الاستفادة من تلك التقارير أوضح العدوان أنهم في المشروع يعملون ما يطلب منهم إلاّ أن اﻻستفادة من المعلومات والإحصاءات ترجع للقضاة في التفتيش القضائي.

وعن مدى التعاون مع مركز المعلومات الوطني لتفعيل التحقق من البصمة أكد العدوان أنه في القريب العاجل سيتم تفعيل البصمة لدى جميع المحاكم وكتابات العدل، مؤكدا أنهم يعملون الآن على تفعيل الربط مع مركز المعلومات الوطني. مقدماً شكره لمدير مركز المعلومات الوطني الأمير الدكتور بندر المشاري على ما يقدمونه لهم من خدمات وعلى ما وصلوا إليه من تعاون معهم.

وعن آخر المشاريع العدلية التي قدمتها الوزارة خلال الفترة الماضية ذكر أنه في الأسبوع الماضي فقط تم طرح بناء 13 جهة عدلية في المنطقة الشرقية، وسيتم إن شاء الله طرح باقي المناطق بالتدريج، وذلك وفق بناء هندسي يوافق أعلى المقاييس العالمية، وكذلك بما يلبي حاجات العاملين في المجال العدلي والمستفيدين منه.
تم إضافته يوم الأربعاء 11/12/2013 م - الموافق 9-2-1435 هـ الساعة 4:47 صباحاً

اضف تقييمك

التقييم: 2.09/10 (1328 صوت)


القائمة الرئيسية

جديد مكتبة الصور

جديد مكتبة البطاقات

جديد مكتبة الجوال


جديد مكتبة الصوتيات


Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.alqodhat.com - All rights reserved


الصور | المقالات | البطاقات | الجوال | الأخبار | الفيديو | الصوتيات | المنتديات | الرئيسية